ثقافة وفنون

وزيرة الثقافة تنعى الفنان التشكيلي فاروق لمبز

نعت وزيرة الثقافة هيفاء النجار اليوم الأحد، الخطاط والفنان التشكيلي فاروق لمبز الذي انتقل إلى رحمته تعالى اليوم عن عمر ناهز الـ 79 عاماً.

ووفقاً لبيان صحفي صادر عن الوزارة اليوم، قالت النجار “خسرنا اليوم أحد رواد الخط العربي والفن التشكيلي، الذي رسم الأردن و طبيعته الجميلة، وأتحفنا بأعمالة المبدعة بهوية عربية أصيلة، أعادت طرح الخطوط العربية ببساطة وألق وبأسلوب فريد من نوعه”.

وأضافت أن “عزاءنا هو هذا الإرث الكبير الذي تركه لنا”، معبرة عن تعازيها لأهله وذويه والحركة التشكيلية الأردنية. والراحل هو خطاط وفنان تشكيلي من جيل الرواد الثاني في الحركة التشكيلية الأردنية، لعب دوراً مهماً في بناء وتعزيز الحركة الفنية بالأردن، واعتمد على الحرف العربي في تشكيل لوحاته، التي تجمع بين المهارة اليدوية، والتقنية التكنولوجية، التي تجعل من أعماله ذات طابع مميز وخاص.

وولد الراحل فاروق لمبز في عمان عام 1942، ودرس الحقوق في دمشق، وأقام عددا من المعارض الشخصية، كما شارك في العديد من المعارض الجماعية والمحلية والدولية التي أقامتها رابطة الفنانين التشكيليين في الأردن. وعمل رئيساً لقسم الإنتاج الفني في الملكية الأردنية بين 1967 ولغاية 1999.

وعمل مديراً تنفيذياً لغاليري عالية بين 1982 ولغاية 1996، ورئيساً لقسم الإنتاج الفني والمعارض في المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا من عام 1999 ولغاية عام 2000. كما وعمل مديراً تنفيذياً لقسم الترويج والإنتاج الفني في الملكية الأردنية بين 2000 ولغاية 2004.

ويحمل وسام الكوكب الأردني من الدرجة الرابعة، منحه إياه المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال.

بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى