ثقافة وفنون

إدارة مهرجان جرش تعلن برنامج مشاركة الفنانين الأردنيين

22 الإعلامي- أعلنت إدارة مهرجان جرش للثقافة والفنون، صباح اليوم، برنامجها النهائي لفعاليات الدورة 36 من المهرجان.
وتضمن البرنامج مواعيد مشاركة الفنانين الأردنيين على مسارح المهرجان المختلفة، الذي سيقام خلال الفترة ما بين 28 تموز وحتى 6 آب المقبلين.
وأكدت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، أن هذه الدورة من المهرجان الذي يعتبر من أهم مشاريع وزارة الثقافة، ستكون متنوعة وتحمل رسالة فنية وثقافية وطنية، وتمنح الفرصة لمشاركة أكبر عدد ممكن من الفنانين الأردنيين.
من جهته قال المدير التنفيذي للمهرجان مازن قعوار في بيان صحفي، إن التعاون مع نقابة الفنانين أثمر في إنجاز برنامج فني مهم ومتنوع، وأن إدارة المهرجان ومن خلال الاتفاقية التي أبرمت مع النقابة قدمت فرصة مهمة للفنان الأردني وأسهمت في توسيع دائرة المشاركة لجميع المهن الفنية، مما سينعكس إيجاباً على المهرجان ويرفع من سويته، وسط مشاركة 800 فنان منهم 108 مطربين.
كما أشاد نقيب الفنانين الأردنيين محمد يوسف العبادي، بالشراكة التاريخية مع إدارة مهرجان جرش لافتا إلى أن النقابة تتولى الإشراف على البرنامج المتعلق بالفنانين الأردنيين، وأن المشاركات لا تتوقف عند الفعاليات الموسيقية وإنما تتسع إلى العروض المسرحية والسينمائية ومسرح الطفل والشباب وغيرها .
وكشف البيان الصحفي عن إيقاد شعلة المهرجان هذا العام تحت الرعاية الملكية السامية، حيث تحيي فرقة رم والفنان طارق الناصر حفل الافتتاح الرسمي للفعاليات في السابعة من مساء الاربعاء 27 تموز على المسرح الشمالي، بمرافقة مجموعة من الفنانين الأردنيين والفرق الاستعراضية، حيث يعكس الحفل الهوية الأردنية بتنوعها الثقافي والإنساني مستلهماً تاريخ الأردن وتراثه الفني، وتمثل سردية سمعية موسيقية تليق بالمهرجان والرسالة التي يحملها للعالم بوصفه جسراً للتواصل والحوار بين الثقافات، ومنصة للتعريف بالفنون والثقافة الأردنية.
وتبدأ فعاليات المهرجان كافة اعتباراً من مساء الخميس 28 تموز، حيث يحيي حفلات المسرح الجنوبي، الفنانون: اللبناني عاصي الحلاني، الأردني جهاد سركيس والأردنية غادة عباسي.
ويشهد يوم الجمعة 29/7 حضورا مهما للفنان اللبناني مروان خوري، والفنانة الأردنية ليندا حجازي والفنان الأردني نجم السلمان.
كما تحيي الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة ليلة السبت 30/7 حفلا فنيا، في حين سيغني الفنان العراقي محمود التركي ليلة الأحد 31/7 ومعه الفنان الأردني أسامة جبور والفنان الأردني يحيى صويص، مثلا سيغني الفنان السعودي ماجد الرسلاني بمرافقة الفنان الأردني محمود الدعجة ليلة الأثنين 1/8، وفي الليلة نفسها يقدم الفنان الأردني حسين السلمان وصلة من الأغنيات المنوعة.
ويشهد المسرح الجنوبي مساء الثلاثاء “ليلة أردنية” بامتياز، حيث سيغني الفنان محمد الحوري والفنان أحمد عبنده والفنان بشار السرحان. في حين تقدم فرقة نادي الجيل للفنون الشركسية ليلة الأربعاء 3/8 عروضا تراثية إبداعية.
ليلة الخميس 4/8 يقدم الفنان زياد برجي من لبنان مجموعة من أغانيه، يليه الفنان الأردني رامي شفيق، كما يقدم الفنان الأردني طوني قطان وصلة منوعة.
وسينفرد الفنان المصري تامر حسني ليلة الجمعة 5/8 في مجموعة من أغانيه الجديدة والمتجددة.
ليختم المطرب السعودي رابح صقر ليلة السبت 6/8، آخر ليالي جرش الفنية لهذا العام .
ويشهد المسرح الشمالي يوم الخميس 28/7 حفلا فنيا لفرقة اوتوستراد يتبعه حفل لعدد من المطربين الأردنيين منهم: نانسي بيترو، حمدي المناصير، محمود سلطان.
ويشهد يوم الجمعة 29/7 ليلة أردنية للمطربين: سعد أبو تايه، زياد صالح، ناصر ارشيد. في حين تقدم المطربة فايا يونان من سوريا يوم السبت 30/7 مجموعة من أغنياتها، يليها عيسى السقار بمجموعة من أغنياته.
يوم الاحد 31/7 تقدم فرقة حرقة كرت وصلة إبداعية ويغني بعدها هيثم عامر، محمد اربيحات، صالح كراسنة، كما تقدم فرقة شرقيات يوم الاثنين 1/8 وصلة إبداعية ويغني بعدها: مجد أيوب، بيسان كمال، علي حمادة، كما ستعرض يوم الثلاثاء 2/8 المسرحية الغنائية غربة حب (جوقة سراج) من فلسطين، مثلما ستقدم فرقة سعيد برادة من المغرب يوم الاربعاء 3/8 مجموعة من فقراتها، ويليها يوسف كيوان، يزن الصباغ، هيفاء كمال في وصلة غنائية.
يوم الخميس 4/8 ستحل على المدرج الشمالي فرقة تكات من سوريا يغني بعدها: توفيق الدلو، احمد الكردي، مصطفى شعشاعة، كما ستقدم الفرقة الوطنية السعودية يوم الجمعة 5/8 لوحات من التراث السعودي، وسيكون ختام ليالي جرش على الشمالي يوم السبت 6/8 مع فرقة جدل من الأردن وفرقة بانه من البحرين.
ويشهد مسرح ارتيمس التاريخي الذي ارتبط بالفعاليات الثقافية في مهرجان جرش عشرات الفعاليات، حيث ستكون هناك أمسية شعرية يومية في السادسة والنصف مساء، يتبعها فعاليات يومية فنية وثقافية على المسرح نفسه بأمسيات قصصية وشعرية لبشاير جرش، وعزف على العود لعلاء شاهين، وفرقة ألماس والمطربة السويدية كرستين وبارينا، وفرقة ماريمبيلا- محمد طه، وفرقة حليم للموسيقى، فرقة نايا النسائية، عادل الحاج- عماد سلطان- احمد الجميلي/ الأردن، فرقة ترانيم، فرقة الجنوب اضافة لمركز زها، عرض موسيقي د. محمد زهدي وفرقته، وفرقة فيوليت اليوسف، فرقة أساطير الطرب (غالب خوري- نبيل سمور- خير أبو عيد- سامي حليم).
كما تشهد الساحة الرئيسية مئات الفعاليات المتنوعة وفق برامج المهرجان بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين وبرامج التبادل الثقافي، حيث تشمل فعاليات يوم الخميس، أول أيام المهرجان 28/7 دي جاي أغاني وطنية، فرقة شابات السلط للفنون الشعبية، جمعية ودق للفنون الدرامية والإعلامية الثقافية، جمعية فرسان البادية للفنون والتراث، والفرقة الهندية. فيما يشهد يوم الجمعة 29/7 دي جاي أغاني وطنية، جمعية فرقة كفرنجة للفنون الشعبية، جمعية أصايل الأزرق للتراث، والثقافة (فرقة بني معروف للفلكلور الشعبي)، تراث البحرين، جمعية فرقة معان للفلكلور الشعبي.
كما يشهد يوم السبت 30/7 على الساحة الرئيسية دي جاي أغاني وطنية، فرقة الراجف للفنون الشعبية، فرقة الحسين الموسيقية، الفرقة المكسيكية/ المكسيك، حسام ووسام اللوزي- رامي الخالد- عمر الصقار- بكر الحراسيس.
ويشهد يوم الأحد 31/7 دي جاي أغاني وطنية، حفل افتتاح بشاير جرش، عبد الرحيم غزلان، رأفت فؤاد، خالد بركات، محمد شعلان، عبد الحافظ خوالدة، جمعية فرقة تراث معان، فرقة جمعية السامر الأردني.
أما يوم الإثنين 1/8 فيشهد فعاليات دي جاي أغاني وطنية، فرقة بيادر قروية/ فلسطين، وعدد من الفنانين الأردنيين: نايف الزايد، محمد قنديل، ضرار هيلات، أمين الصباغ، سليم عياصرة، وفرقة منتدى مادبا لإحياء التراث.
إلى ذلك يشهد يوم الثلاثاء 2/8 دي جاي أغاني وطنية، جمعية فرقة المغير راحوب لإحياء التراث، جمعية فرقة دير علا للتراث والفنون الشعبية، فرقة الريشة للفنون الشعبية، وليلة طرب أردنية يشارك فيها: ماجد رزيقات، حسام عزت، بلال مسعود، غسان أبو صفية، محمد القيسي. فيما سيشهد يوم الأربعاء 3/8 دي جاي أغاني وطنية، فرقة بيادر قروية/ فلسطين، فوزي موزي، جمعية فرقة جبال الطفيلة للتراث الفني الأردني، فرق تبادل ثقافي/ عربي.
ويشهد يوم الخميس 4/8 دي جاي أغاني وطنية، جمعية فرقة معان للفنون الشعبية، جمعية العقبة للثقافة والفنون والتراث/ فرقة العقبة للفنون الشعبية، وليلة أردنية بمشاركة الفنانين: سليمان الشملاوي، أمير صلاح، طارق بجالي، محمد خير أبو شقرة، هيثم جريسات، فرقة شعبية أردنية.
ويشهد يوم الجمعة 5/8 دي جاي أغاني وطنية، وليلة أردنية لعدد من الفنانين الأردنيين: إبراهيم خليفة، يوسف مرعب، فادي رأفت، محمد صبيحات، أديب القاسم، وعرض لفرقة فوزي موزي، جمعية فرقة الكرك للفنون المسرحية والشعبية، الفرقة الكورية/ كوريا الجنوبية.
ويشهد يوم السبت 6/8 آخر أيام مهرجان جرش دي جاي أغان وطنية، وعرض لفرقة البادية الشمالية للفنون الشعبية، ووصلات غنائية لعدد من الفنانين الأردنيين منهم: بسام الحلو، محمد قوقزة، لؤي بدر، يوسف عياش، محمد الصقار، فرقة كورال جامعة العقبة، وفرقة الفنون الأدائية السعودية.
وتتعدد الفعاليات على مسرح الصوت والضوء حيث سيقام العديد من الفعاليات المسرحية للكبار، وتعرض مجموعة من المسرحيات، منها: مسرحية زووم مع زعل وخضرة، حدث في الجنة، سجل أنا عربي، الديرة ع الحصيرة، متاهة جهنم، قطار الباقورة، سعاد وشلة عناد، ملحمة السراب، تفاح. وسيعرض مسرحيات للأطفال منها: عروض لبشاير جرش، وهيا ننظم وقتنا، يا دارنا، سامح أنت الرابح، وطن الطائر، صندوق البهلوان، نعنع ونوار، كان وأخواتها، أولاد الحارة.
يشهد شارع الأعمدة هذا العام عشرات الفعاليات التفاعلية مع جمهور المهرجان حيث سيكون هناك رسم على الوجوه ومعزوفات موسيقية مختلفة وفقرة المهرج.
كما يشتمل على عزف على الربابة وغناء لعدد من المطربين الأردنيين منهم: رائد السرحان، ينال المصري، عبد الرحمن الخضور، أحمد الدرايسة، إضافة لفرقة المهابيش، والعديد من الفرق الفنية المحلية والفرق التابعة لنقابة الفنانين الأردنيين.
وفي مدينة إربد العاصمة العربية للثقافة 2022، وضمن التشارك والتوسع في الأنشطة، تغني المطربة نداء شرارة في الثامنة من مساء يوم الخميس 4/8 على مسرح مدينة الحسن، وفي اليوم التالي تغني المطربة مكادي نحاس.
وتعرض في مدينة إربد وضمن برامج مهرجان جرش العديد من الأفلام الروائية الطويلة، منها: خلف الكواليس، أسيرة الحب، لحظة، هيَ، لقيط، هي أختك، انتهاك، طعم الطين، أدهم، الأمل بالحب، الهدف المفقود، يا جار، خيانة جسد، وسط البلد،، 37.5، سراب، السلم والحيوان.
وتتوزع الفعاليات في عمان على عدد من المسارح حيث تشهد مسارح المركز الثقافي الملكي عشرات الفعاليات ضمن برامج المهرجان المختلفة، ويقام على المسرح الدائري مجموعة من العروض، منها: مسرحية كاسيت شرقي، تراتيل ثورة نساء، زود الأمجاد، وطن الدحنون، ليلة مقتل العنكبوت، سالومي، نسيج – كوميداس، خط التماس، جلاتيا ومسرحية كاريكاتير. إضافة إلى عدد من الحفلات الفنية على المسرح الرئيسي لمطربين أردنيين، منهم: سهير عودة، سامر أنور، سليمان عبود، ثمين حداد، عامر محمد، مالك ماضي، عودة زيادات، نبيل فاخوري، محمد أبو غريب، عماد الخوالدة، أشرف صابر، رويدا العاص، بسام الحلو وأحمد بسام.
وعلى المسرح الرئيسي بمركز الحسين الثقافي في رأس العين، يغني في الثامنة من مساء الجمعة 5/8 فؤاد حجازي، سلوى العاص، بشارة الربضي، عطا الله هنديلة، فيصل حلمي وفؤاد راكان.
وقال البيان إن البرنامج يركز في إطار المسؤولية الاجتماعية على تنظيم حفل خاص لفرقة فوزي موزي في مركز الحسين للسرطان للأطفال وذويهم.
وفي إطار رعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة فقد أدرج المهرجان برنامج الملتقى التشكيلي الذي حمل عنوان “عبق اللون”، وهو يعنى بالأطفال المكفوفين ممن لهم شغف بالرسم من خلال تمييز اللون بالرائحة، حيث سيقام ورشة للرسم ينتج عنها معرض خاص سيقام خلال أيام المهرجان، ويعتبر عبق اللون مشروع ريادي يستحق الدعم.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى