عربي دولي

روسيا تطرد دبلوماسيين سويديين في إجراء رد

بعد إعلان روسيا طرد 3 دبلوماسيين سويديين، رداً على إجراء مماثل اتخذته استوكهولم عقب غزو موسكو أوكرانيا، ذكرت وزارة الخارجية السويدية، الثلاثاء، أن 4 دبلوماسيين طُردوا من روسيا.
وقالت وزارة الخارجية الروسية إنها استدعت السفير السويدي لإبلاغه بـ«احتجاجها الشديد» على طرد الدبلوماسيين الروس في مطلع أبريل (نيسان) الحالي، وعلى الدعم العسكري الذي تقدمه استوكهولم للحكومة الأوكرانية، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وأضافت: «رداً على ذلك؛ قرر الجانب الروسي إعلان 3 دبلوماسيين من السفارة السويدية في روسيا أشخاصاً غير مرغوب فيهم».
وفي ردها على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية، قالت وزيرة خارجية السويد، آن لينده، أن الإجراء «مؤسف للغاية»، مشيرة إلى طرد 4 دبلوماسيين؛ 3 من سفارة موسكو، وواحد من القنصلية السويدية في سان بطرسبورغ.
وأشارت لينده إلى أن الدبلوماسيين الروس طُردوا مطلع أبريل الحالي لأنهم قاموا بعمليات «انتهكت اتفاقية فيينا المتعلقة بالعلاقات الدبلوماسية»، بينما قام الدبلوماسيون السويديون «بأنشطة دبلوماسية تقليدية». وكتبت: «السويد سترد بشكل مناسب على تصرفات روسيا غير المبررة وغير المتناسبة».
وأثار الهجوم الذي تقوده روسيا في أوكرانيا منذ 24 فبراير (شباط) الماضي موجة إدانات دولية وسلسلة من العقوبات التي تزامنت مع طرد الدول الغربية مئات الدبلوماسيين الروس.
في سياق التوترات، تنوي السويد، مثل فنلندا، الترشح للانضمام إلى «حلف شمال الأطلسي».
المصدر : الشرق الاوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى