عربي دولي

كوريا الشمالية تطلق 8 صواريخ باليستية قبالة الساحل الشرقي

22 الإعلامي – أطلقت كوريا الشمالية، اليوم الأحد، 8 صواريخ بالستية في المياه، قبالة ساحلها الشرقي، غداة تدريبات عسكرية مشتركة للجيشين الأميركي والكوري الجنوبي استمرت ثلاثة أيام.
وقالت هيئة الأركان في كوريا الجنوبية، حسب ما نقلته وكالة يونهاب للانباء، “رصد جيشنا إطلاق ثمانية صواريخ بالستية قصيرة المدى انطلاقا من قطاع سونان في بيونغ يانغ باتجاه البحر الشرقي” في إشارة إلى بحر اليابان.
وأجريت عمليات الإطلاق هذه في إطار زمني مدته 30 دقيقة، وقطعت الصواريخ مسافة 110 إلى 670 كلم على ارتفاعات متفاوتة بلغ أقصاها 90 كلم، وفق هيئة الأركان الكورية الجنوبية.
من جهتها، قالت طوكيو إن الصواريخ أطلقت من مواقع عدة، مضيفة ان بيونغ يانغ أجرت تجارب صواريخ “بوتيرة غير مسبوقة” هذا العام.
وقال وزير الدفاع الياباني نوبوو كيشي “يمكننا القول إن إطلاق صواريخ بأعداد كبيرة من ثلاثة مواقع على الأقل في إطار زمني قصير كهذا غير اعتيادي”، مؤكدا أن كوريا الشمالية أطلقت ستة صواريخ على الأقل.
وأضاف “هذا الأمر غير مقبول على الإطلاق”.
وتأتي عمليات الإطلاق الجديدة هذه، بعد ثلاثة أيام على تدريبات واسعة النطاق أجراها الجيشان الأميركي والكوري الجنوبي بمشاركة حاملة الطائرات يو إس إس رونالد ريغان العاملة بالطاقة النووية.
من جانبه، أمر رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول، بتعزيز الردع الموسع والوضع الدفاعي المشترك لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، ردا على إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ الباليستية قصيرة المدى.
وعقد مجلس الأمن الوطني بكوريا الجنوبية، اجتماعا عاجلا لمناقشة عملية الإطلاق الجديدة لكوريا الشمالية، التي أدانها المجلس باعتبارها انتهاكا لقرارات الأمم المتحدة.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى