قصص وتقارير

ندوة في حزب الائتلاف الوطني حول تأثير حرب غزة على الأمن الغذائي في الأردن .. فـــيــديـــو

22 الاعلامي – عقد حزب الائتلاف الوطني ندوة متخصصة حول تأثير الحرب في غزة على الأمن الغذائي في الأردن وفلسطين
.
وقد رحب الدكتور مصطفى العماوي أمين عام الحزب بالمشاركين والحضور، وأشار الدكتور العماوي الى ضرورة التوجه للزراعة لسد النقص المتوقع من تأثير الحرب على غزة، وأضاف أن الحزب يضع كل إمكانياته وصولا لخطط قابلة للتنفيذ في سبيل سد الفجوة الغذائية التي تتسع مع تداعيات الحرب.

وتحدث في الندوة معالي الدكتور رضا الخوالدة وزير الزراعة الأسبق الذي قدم قراءة مطمئنة فيما يتعلق بوجود احتياطي من القمح والشعير لثمانية أشهر قادمة، وأن هناك تزايدا في إنتاج الخضروات سيزيد عن ثلاثة أضعاف خلال العام الحالي، مشيرا إلى التحديات التي تزداد في ظل الحرب، وطالب بضرورة تغيير النمط الاستهلاكي الغذائي للمواطن.

وتحدث الخبير الاستراتيجي الدولي الدكتور فاضل الزعبي، وأحد الموظفين الكبار في منظمة الفاو عما أحدثته الحرب على غزة في القطاع الزراعي على مستوى الإقليم، وقدم أرقاما موثوقة بأن الاردن كان أقل الدول التي تأثرت غذائيا بالحرب، وقدم بالارقام حجم الخسائر المباشرة وغير المباشرة، وحجم الفقر والبطالة، والخسائر في البنى التحتية.

وتحدثت الدكتورة ردينة البطارسة عضو المجلس المركزي، ورئيسة لجنة ملف الأمن الغذائي في الحزب حول الاجراءات التي تقوم بها الحكومة ازاء الاعتماد على واردات غذائية من الدول المجاورة ، وأن تاثير الحركة التجارية في البحر الأحمر لم تؤثر على انسياب المواد الغذائية المستوردة للأردن.

وشددت الدكتورة البطارسة على ضرورة وجود توعية صحية لتغيير الأنماط الغذائية الخاطئة.

وأدار الندوة سعادة النائب جعفر ربابعة رئيس الكتلة النيابية لحزب الائتلاف الوطني، وحضرها مختصون ومهتمون وحزبيون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى