محليات

التنمية تكثف جولاتها لمكافحة التسول بعد الإفطار

قال وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح إن القضاء على مهنة التسول يتطلب التوقف عن إعطاء المتسولين.
وتحدث بتصريحات اذاعية امس الأربعاء، عن شكاوى وردت الوزارة خلال أول 4 أيام من شهر رمضان بعدد كبير، كاشفا عن تعليمات جديدة بتكثيف جولات مكافحة التسول من بعد الإفطار إلى وقت السحور.
وبين أن حالات التسول في تصاعد حيث سجلت 2660 حالة تسول منذ بداية العام وحتى بداية نسيان الحالي، منهم 60-70% من المكررين، مؤكدا أن جميع من تم ضبطهم ليسوا محتاجين.
ولفت النظر إلى أن بعض المتسولين مسجل بحقهم جرائم كالمخدرات والتعاطي والتحرش والمشاكل اللا أخلاقية، إضافة إلى الأحداث.
وشدد على أن الوزارة مسؤولة عن تلبية احتياجات من هم بحاجة المساعدة، وأطلقت حملات ورسائل توعية وخط ساخن للإبلاغ عن أي حالة تسول أو احتياج.
وقال إن الوزارة وافقت على عدد كبير من الجمعيات الخيرية التي تعمل في حملات التبرع وخاصة في شهر رمضان المبارك، مشجعا المواطنين على التبرع لها.
التسول الإلكتروني
وعن التسول الإلكتروني، أجاب المفلح بأن الوزارة ترصد جميع مواقع التواصل الاجتماعي، وفي حال كان هنالك جمعية يتم التواصل معها للتأكد من حصولها على الموافقات.

“رصدنا بعض الحالات التي لا علاقة لها نهائيا بالعمل الخيري. ويجرم من يتسول إلكترونيا”، وفق المفلح الذي أكد استعداد الوزارة لتلقي أي ملاحظات موثقة للتعامل معها، مشيرا إلى التعاون مع وحدة الجرائم الإلكترونية.
قسائم شرائية وطرود غذائية
وكشف عن أن الوزارة ستزود مكاتب التنمية في كافة أنحاء المملكة وصناديق المعونة الوطنية بقسائم شرائية وطرود غذائية للتخفيف عن المواطنين.
ولفت النظر إلى أن المساعدات تقدر بـ 70 ألف طرد غذائي وقسيمة شرائية، ستوزع للمواطنين من الأسر العفيفة الذين يراجعون مكاتب التنمية لكن حسب الأسس التي تم وضعها.
“وهذه تكملة لمكرمة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين التي بدأ فيها مع أول شهر رمضان المبارك بـ30 ألف بطاقة تموينية لـ30 ألف أسرة”، على ما ذكر المفلح الذي تابع “نحذو حذو سيدنا ونأمل الوصول إلى مرحلته لكن يسبقنا في هذه الأمور”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى