محليات

لجان نقابية تعرض تجربتها في قطاع الصناعات الغذائية

عرضت لجان نقابية في النقابة العامة للعاملين في الصناعات الغذائية، تجاربها النقابية في مجال دعم حقوق العاملين وتحسين بيئة وشروط العمل، إلى جانب مبادرات من شأنها تشجيع تشغيل النساء في قطاع التصنيع الغذائي.
وحسب بيان صحافي صادر عن النقابة، جاءت مشاركة اللجان النقابية في جلسة حوارية عقدتها اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، مؤخرا بالتعاون مع “مشروع تشجيع المؤسسات الميكروية والصغيرة والمتوسطة لأجل التشغيل” المنفذ من قبل GIZ، حول دعم المرأة في قطاع التصنيع الغذائي ومناقشة جميع القضايا مع أصحاب المصلحة، بهدف وضع خطة عمل تعزز مشاركة المرأة في القطاع.
وتحدث بالجلسة كلا من: عضو الهيئة الإدارية للنقابة حسام زيادين ممثلا عن شركة المطاحن ومعامل المعكرونة، ورئيس اللجنة النقابية في شركة الألبان الدنيمركية سامي الخرابشة، وشفا جرادات ممثلة عن قطاع الزيوت. كما تضمنت الجلسة عرضا لواقع العاملين في قطاع المخابز والتحديات التي تواجههم
وقدمت رئيس النقابة بشرى السلمان، في الجلسة كلمة تضمنت تعريفا بالنقابة ودورها في الدفاع عن حقوق العاملين في قطاع الصناعات الغذائية، وجهودها في تعزيز معايير العمل اللائق والنهوض بواقع العمال والدفاع عن حقوقهم سيما المرأة العاملة، مؤكدة دور بيئة العمل المناسبة للمرأة وأهميتها في زيادة انخراط النساء في سوق العمل ومنها قطاع التصنيع الغذائي.
وشارك بالجلسة التي استمرت لمدة ثلاثة أيام، ممثلين عن وزارة الصناعة والتجارة، وغرفة صناعة الأردن، وتضمنت عرضا للممارسات الفضلى لتجربة منظمة العمل الدولية في قطاع الغزل والنسيج في توفير بيئة عمل آمنه للمرأة، قدمها المحامي عبد الجواد النتشة.
ووفق البيان، أكدت النقابة أن الحقوق العمالية للمرأة العاملة ضرورية في توفير بيئة العمل اللائقة لها، من أجل تعزيز المشاركة الاقتصادية للنساء في قطاع الصناعات الغذائية، مشيرة إلى أنها تسعى لتوسيع دائرة التنظيم النقابي بهدف الدفاع عن حقوق المرأة العاملة في منشآت القطاع ما يعطي حافزا أمام النساء كي يكنّ جزءا من عجلة الإنتاج ويساهمن في بناء الاقتصاد الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى