محليات

محافظات المملكة تشهد هطولات مطرية غزيرة ورفع حالة الطوارئ

22 الإعلامي- شهدت مختلف محافظات المملكة، منذ صباح اليوم الاثنين، هطولات مطرية غزيرة، أدت إلى تشكل السيول في بعض الأودية والمناطق المنخفضة، فضلا عن تكون مستنقعات مياه الأمطار على عدد من المناطق الحيوية وجرى معالجتها، في الوقت الذي رفعت فيه أجهزة المحافظات من جاهزيتها وحالة الطوارئ، تحسبًا لحدوث أي طارئ نتيجة المنخفض الجوي الذي تتأثر به المملكة.

وفي الطفيلة، اكد محافظها الدكتور محمد أبو جاموس، استمرار رفع درجة الاستعداد وحالة الطوارئ على مدار الساعة لجهة التعامل مع تبعات الحالة الجوية السائدة، لاسيما خلال الساعات والأيام المقبلة، بناء على نشرات دائرة الأرصاد الجوية.

وبين خلال تفقده سير عمل فرق الطوارئ في الميدان واجراءاتها في التعامل مع حركة السير على الطرق واستقبال شكاوى المواطنين وآليات تنفيذ خطة الطوارئ وتعليماتها ومهامها الخاصة بالمنخفض، وللأجهزة التنفيذية والحكام الإداريين والمؤسسات الحكومية والبلديات، أهمية التعامل السريع مع شكاوى المواطنين والتعامل مع أماكن تجمع المياه وانجرافات الأتربة والطمم والحجارة آلتي قد تنزلق وتتراكم صوب الطرق الفرعية والرئيسية وإزالتها على بالتنسيق والتعاون بين مختلف الأجهزة المعنية.

ودعا سكان المناطق المنخفضة أو القريبة من تجمعات مياه الأمطار إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة في مثل هذه الظروف للحفاظ على سلامتهم وعدم تعرضهم للأذى.

من جهته، أوضخ رئيس بلدية الطفيلة الكبرى الدكتور حازم العدينات، أن طواقم البلدية اتخذت الاستعدادات اللازمة والاحترازية للتعامل مع تبعات الحالة الجوية الراهنة، في وقت أكملت فيه البلدية حملات لتنظيف العبارات الأنبوبة وتصاريف مياه الأمطار لمنع حدوث البرك والتجمعات المائية مع التركيز على المناطق الحيوية التي تشهد حركة مرور كثيفة، وبعض الشوارع والميادين الرئيسية الأخرى، فيما تواصل الفرق عملها على مدار الساعة في مجال النظافة و المجالات الأخرى.

وفي الكرك، أعلن محافظها الدكتور محمد الفايز، الجاهزية التامة لجميع الدوائر المعنية في مختلف ألوية المحافظة للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة.

وأضاف أنه تم أخذ جميع الاحتياطات اللازمة في الدوائر المعنية وتم تفعيل خطة الطوارئ للتعامل مع الحالة الجوية المحتملة، مشيرا الى أنه تم فتح غرفة عمليات رئيسية في مركز المحافظة وفرعية في الوحدات الإدارية ومختلف الدوائر الحكومية المعنية.

ودعا المحافظ، المواطنين إلى الابتعاد عن مجاري الأودية والسيول، وخاصة قاطني بيوت الشعر بالمناطق الشرقية.
من جانبه، اشار مدير أشغال الكرك المهندس رائد الخطاطبة، الى أنه تم توزيع الكوادر والورش الميدانية بالإضافة إلى تجهيز الآليات اللازمة للتعامل مع المنخفض الجوي المتوقع وصولا إلى أعلى معايير الصحة والسلامة العامة للمواطنين من أي طارئ قد يحدث خلال الهطول المطري.

بدوره، اكد رئيس بلدية الكرك المهندس محمد المعايطة، أنه تم توزيع الكوادر والآليات في جميع المناطق التابعة للبلدية وحسب التقسيمات المعتمدة وضمن خطة الطوارئ المعدة مسبقًا في الحالات الجوية الاستثنائية
وفي معان، قال محافظها فيصل المساعيد لوكالة الأنباء الأردنية(بترا)، إن معظم مناطق محافظة معان تشهد منذ ساعات الصباح سقوطا للأمطار الرعدية الغزيرة، مؤكدا عدم وقوع أية حوادث تذكر بسبب الأمطار لغاية الآن.

ودعا المساعيد المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من مجاري السيول وأماكن تجمع المياه، والإبلاغ عن أية حالات طارئة قد تحصل بسبب تداعيات الظروف الجوية الراهنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى