محليات

2400 حاج يراجعون عيادات البعثة الطبية الأردنية في مكة 

22 الاعلامي

قال رئيس بعثة الحج الطبية الأردنية، رئيس اختصاص الأمراض الداخلية بوزارة الصحة الدكتور ماجد نصير، إن أعداد المرضى من الحجاج الذين راجعوا عيادات البعثة، وصلت إلى نحو 2400 حاج لغاية اليوم.
وأضاف نصير في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الخميس، إنه تم فتح ثلاث عيادات في ثلاثة فنادق في المناطق التي يتواجد فيها الحجاج الأردنيون بمكة، لتقديم الخدمة الصحية لهم على مدار الساعة، لافتا إلى أن عدد المراجعين يبلغ نحو 800 مراجع يوميا.
وبين نصير أن 25 طبيبا بمختلف الاختصاصات الطبية وبمساندة عدد من الصيادلة يسعون للوصول إلى الحجاج الأردنيين في مواقع سكناهم، خيث جرى تجهيز ثلاث عيادات طبية متكاملة بمختلف التخصصات والأدوية والتجهيزات الطبية اللازمة لهذه الغاية.
وأشار إلى أن غالبية المراجعين هم من الحجاج الذين يعانون من الأمراض المزمنة، كالضغط والسكري وغيرهما من الأمراض الأخرى، إضافة الى عدد ممن أصيبوا بضربات شمس أو جفاف وإجهاد.
وأوضح أنه تم إدخال عدد من الحجاج إلى المستشفيات، أحدهم نتيجة تعرض لضربة شمس وجفاف، وآخر نتيجة هبوط ضغط وضعف عام، كما تم إجراء عملية لحاج إثر سقوطه وتعرضه لكسر في الفخذ، في حين تم إجراء عملية قسطرة قلبية وتركيب دعامة لأحد الحجاج، نتيجة تعرضه لجلطة قلبية حادة، وحالته العامة مستقرة.
وقال نصير، إن الكوادر الصحية، تعمل على مدار الساعة لمتابعة أمور الحجاج وتقديم الرعاية الصحية اللازمة، لافتا إلى توفر الأدوية اللازمة.
وأضاف، إن البعثة الطبية أتمت استعداداتها لخدمة الحجاج في مشاعر عرفة والمزدلفة ومنى حيث سيتم توفير عيادة طبية متكاملة في المشاعر المقدسة لتكون قريبة من الحجاج كافة.
ودعا الدكتور نصير الحجاج إلى الابتعاد عن الزحام خلال وجودهم في عرفة ومنى؛ كي لا يتعرضوا لضربات الشمس، وعدم إجهاد أنفسهم، والإكثار من شرب السوائل والالتزام بالوجبات اليومية، تفاديا لحدوث أي عوارض مرضية قد تعيق الحاج عن تأدية المناسك.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى