محليات
أخر الأخبار

 ورشة حول الإدارة السليمة للنفايات المحتوية على الزئبق باربد

22 الاعلامي

نظمت مديرية حماية البيئة في مديرية بيئة إربد اليوم الاثنين، ورشة عمل حول مشروع الإدارة السليمة بيئياً للنفايات المحتوية على الزئبق وتقليل استخدام المنتجات المحتوية عليه.
وأكد مدير مديرية البيئة في محافظة إربد المهندس فوزي العكور، أهمية الورشة في معرفة كيفية الإدارة السليمة للنفايات المحتوية على الزئبق وتقنين استخداماتها نظرا لخطورتها البيئية والصحية على الفرد والمجتمع.
وأشار إلى أن الوزارة تولي هذا الموضوع الأهمية الكبيرة بالتعاون مع جميع الشركاء، لإنجاح مشروع إدارة النفايات المحتوية على الزئبق بأفضل الطرق العالمية والمتقدمة.
وناقشت الورشة موضوعات تتعلق بالتعريف بالمشروع وأهدافه وغاياته والجهات المشاركة فيه وأنشطته ومكوناته، كما جرى عرض فيلم تعريفي تناول الأساليب الخاطئة والصحيحة للتعامل مع نفايات تحتوي على الزئبق.
وتطرقت إلى استخدامات الزئبق ومركباته ولماذا وكيف يستخدم، وما هي البدائل المطروحة له والأقل خطورة إلى جانب تسليط الضوء على الآثار الصحية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية للزئبق، كما تناولت اتفاقية ميناماتا التي وقع عليها الأردن في مجال إدارة النفايات المحتوية على الزئبق والإجراءات الوطنية بعد التوقيع والمصادقة عليها.
وتشتمل خطة المشروع على رفع مستوى الوعي العام بالمنتجات المحتوية على الزئبق في الأردن والإجراءات الفضلى للتقليل من مخاطره إضافة إلى إجراء دراسة تحليلية لكميات النفايات المنزلية المحتوية على الزئبق وكميات وأنواع المنتجات المحتوية عليه، ودراسة أخرى تتعلق بممارسات المشتريات العامة المستدامة للمصابيح الخالية من الزئبق إلى جانب تخصيص مكب خاص للنفايات المحتوية عليه.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى