محليات
أخر الأخبار

إشهار لجنة الصداقة البرلمانية الأردنية البنمية

22 الاعلامي

شارك السفير الاردني المعتمد لدى بنما عدلي قاسم الخالدي بحفل إشهار لجنة الصداقة البرلمانية الأردنية – البنمية الذي أقيم في بنما أخيرا.

وشارك في الحفل، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب البنمي النائب غونزالو غونزاليس، ورئيس اللجنة النائب خوان إسكويفل وأعضاء اللجنة من البرلمان البنمي والسفير البنمي لدى الأردن خوسيه اوليسس ليسكوري وعدد من المدعوين.

وبحسب بيان صادر عن السفارة البنمية في عمان، اليوم السبت، أكد النائب غونزالو غونزاليس، في كلمة له خلال الحفل أهمية الدور الذي ستقوم به لجنة الصداقة في بحث القضايا ذات الاهتمام البرلماني المشترك، وتعميق التعاون السياسي بين البلدين.

وقال، إن إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1994، وما تلا ذلك من افتتاح لسفارة بنما في عمان، ساهم في تعزيز العلاقات في مجالات عديدة مثل السياحة والاقتصاد، مشيرا الى انه وفقا للبنك الدولي، يتمتع الأردن بإيرادات اقتصادية كبيرة، مستمرة في الارتفاع.


وأضاف، ان وصول الأردن الى منطقة التجارة الحرة في بنما يوسع التعاون التجاري ويزيد في حجم استيراد وتصدير البضائع بين البلدين.

من جهته، أكد السفير الخالدي، أهمية عمل لجنة الصداقة في تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي بين البلدين، خاصة في ظل تزايد التعاون الثنائي منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما منذ نحو 30 عاما، لافتا الى انه خلال العام المقبل سيتم توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية، إضافة إلى وجود طموح مشترك لتحقيق السلام والديمقراطية وتعزيز الروابط بين الشعبين الصديقين في المجالات البرلمانية والثقافية والتجارية.

وأشار الى وجود إمكانيات لتعزيز التعاون في مجال الأسمدة والفوسفات والبوتاس والصناعات الدوائية والسياحة الدينية.

بدوره، أشاد رئيس لجنة الصداقة النائب خوان إسكويفل، خلال كلمة له في الحفل، بالعلاقات المتميزة بين الأردن وبنما، وأهمية لجنة الصداقة في تعزيز هذه العلاقات، مبينا ان الدبلوماسية البرلمانية الدولية تساهم بشكل إيجابي في عمليات التكامل.

وأوضح، أن الغرض من هذه المجموعة هو تعزيز الصداقة والتضامن والعلاقات الاقتصادية والتعليمية بين البلدين، مؤكدا أن الارتباط بين أعضاء البرلمانات يجعل العلاقات الثنائية أكثر فعالية.

ونوه بالاتفاقيات الثنائية الموقعة بين البلدين، ومن أبرزها، مذكرة تفاهم بشأن المغتربين ومذكرة تفاهم حول التعاون الأكاديمي بين جامعة بنما والجامعة الأردنية ومذكرة تفاهم في مجال السياحة، اضافة الى ما توفره المنطقة الحرة في بنما للأردن من الوصول الهام إلى المنطقة التجارية البنمية.

وقال إن الإعلان عن تشكيل هذه اللجنة يأتي كخطوة مهمة في ترسيخ علاقات البلدين وزيادة التعاون بينهما في جميع المجالات، خاصة التعاون بين السلطتين التشريعية فيهما ودور اللجنة في تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي بين البلدين.

بدوره، أشار السفير البنمي في عمان خلال الحفل، إلى الإمكانات الكبيرة للنمو التجاري المشترك، موضحا انه بتشكيل لجنة الصداقة سنكون قادرين على تعزيز جدول أعمالنا بشكل أكبر.

وأضاف، ان البلدين يتمتعان بتقليد طويل الأمد في الوساطة الدبلوماسية لحل النزاعات الدولية في منطقتيهما، حيث كان الأردن طرفا فاعلا في جهود السلام في الشرق الأوسط، في حين كانت بنما من الدول الداعمة للسلام والأمن في أميركا الوسطى، اضافة الى دور البلدين في تعزيز احترام ومراعاة القانون الدولي والتعددية في سياستهما الخارجية كأساس للتعايش العالمي السلمي.

— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى