محليات
أخر الأخبار

المياه : برنامج زمالة المياه الوطني يحتفل بتخريج 90 متدرّباً

22 الاعلامي

مندوبا عن وزير المياه والري المهندس محمد النجار رعى أمين عام سلطة المياه المهندس رامي أبو رواق بحضور نائب مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن كريستوفر ستيل ومدير عام شركة مياه العقبة م. خالد العبيدين ومدير عام شركة مياهنا م. محمد العوران وعدد من مسؤولي الوزارة وسلطة المياه وسلطة وادي الأردن وممثلين عن عدد من الوزارات والشركات والمؤسسات والجهات المانحة والقطاع الخاص احتفال وزارة المياه والريّ ومشروع حوكمة قطاع المياه المموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتخريج الدفعة الأولى من المتدربين من برنامج زمالة المياه الوطني، حيث تمّ تخريج 90 متدربًا ومتدربة من الشباب بعد اكتسابهم خبرة قيّمة في العمل لدى ستّ مؤسّسات في قطاع المياه الأردني.
وبين الأمين العام ان الوزارة- سلطة المياه تهدف الى تعزيز الاستفادة من القدرات الشابة المؤهلة في جميع مؤسسات قطاع المياه بما يحقق اهداف وتطلعات الخطط الاستراتيجية لقطاع المياه لتحقيق التنمية المستدامة وبناء القدرات من خلال توفير كافة أشكال الدعم الفني وتحقيق التطوير المؤسسي الفاعل والاستراتيجيات في كافة مرافق قطاع المياه بما يحقق تطوير الخدمة والارتقاء بها الى مستويات متقدمة بما يتزامن مع خفض الفاقد المائي وتحسين كفاءة التزويد في جميع المناطق تحقيقا للخطط الاستراتيجية في قطاع المياه .
واوضح المهندس أبو رواق ان قطاع المياه بالتعاون مع مشروع حوكمة قطاع المياه التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تنفذ خطة استراتيجية للحد من فاقد المياه وتعزيز قدرات القطاع وادماج الشباب في مؤسسات القطاع من خلال نهج شامل لتحقيق الخطة الاستراتيجية لقطاع المياه واعادة تحديد الأدوار والمسؤوليات المطلوبة لكل مرافق المياه من خلال تحديد مؤشرات قابلة للقياس ، ضمن خارطة طريق لتحديد أولويات القطاع لتحقيق الأهداف المنشودة، بما يتماشى مع توجيهات صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله لتطوير استراتيجية طويلة الأجل لقطاع المياه لمواجهة التحديات المتزايدة.
وعبر امين عام سلطة المياه بالوكالة عن امتنان وتقدير الحكومة الاردنية ووزارة المياه والري -سلطة المياه ومؤسساتها للدعم الكبير الذي تقدمه حكومة وشعب الولايات المتحدة الامريكية خاصة من خلال الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID ومشروع حوكمة قطاع المياه لمواجهة مختلف التحديات التي تعانيها المملكة خاصة في قطاع المياه.
وقد صمِّم برنامج زمالة المياه الوطني لتزويد الشباب الأردنيين بالخبرة العملية. فمن خلال إشراك الشباب في مختلف جوانب قطاع المياه، يساعدهم البرنامج على اكتساب مهارات عملية بينما يساعد في الوقت نفسه المنظّمات المضيفة في مواجهة التحدّيات العاجلة. وعلى المدى الطويل، يطمح البرنامج إلى زيادة عدد المتخصّصين المؤهّلين في قطاع المياه إلى جانب التصدّي لمشكلة البطالة بين الشباب.
وقال نائب مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن كريستوفر ستيل خلال الحفل: (سوف يرث الشباب الأردني عواقب القرارات التي يتم اتّخاذها اليوم. لذلك، لا يسعنا إلا أن نبذل قصارى جهدنا لتزويدهم بالمعرفة والتدريب العملي والمهارات القيادية التي سيحتاجون إليها لمواجهة هذه التحدّيات).
وقد استعرضت عدد من الرياديات تجربتهن في قطاع المياه جلسة حوارية ( النساء القياديات في قطاع المياه ) بإدارة م. فدوى عبد القادر مديرة النوع الاجتماعي ، وهن م. أسماء الوهادنة مساعد الأمين العام للعطاءات وم. ليلى أبو ربيع مدير إدارة خدمات الزبائن / مياهنا ، وم. منى البطاينة مديرة وحدة الفاقد ، م. صفاء الغرايبة مدير التطوير المؤسسي /الوزارة ،م. عرين المجالي منسقة مشاريع محافظات الجنوب ، م. جمانة الدويري مديرية مشاريع الري/سلطة وادي الأردن .
كذلك قدم كل من عبد الله البشابشة / الكرك ، بلال خنفر / الوزارة ، مؤيد صلاح الدين مياهنا الزرقاء ، حنين العفايفة مياه اليرموك ، وهديل الصعبي وبتول العبيدين / سلطة وادي الأردن تجاربهم في جلسة حوارية (الشباب يحقق النجاح ) .
يلتحق حالياً 76 متدرباً إضافياً في برنامج زمالة المياه الوطني. وقد عمل المتدربون في وزارة المياه والريّ وسلطة وادي الأردن وسلطة المياه ، إضافة إلى شركات المياه مثل شركة مياهنا.
يحظى برنامج حوكمة قطاع المياه المموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتمويل من خلال مذكرة التفاهم الأمريكية الأردنية للتنمية الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى