محليات
أخر الأخبار

ورشة عمل لدراسة طبقة المياه الجوفية العميقة (الديسي)

22 الاعلامي – اطلق في عمان اليوم الاثنين ورشة عمل لتقييم وإدارة موارد المياه الجوفية العميقة ويعد اطلاق المرحلة الجديدة من برنامج الشراكة بين وزارة المياه والري/سلطة المياه والوكالة الفرنسية للتنمية، وهيئة المسح الجيولوجي الفرنسي BRGM ، بهدف تقييم وإدارة موارد المياه الجوفية العميقة بحضور امين عام وزارة المياه والري الدكتور جهاد المحاميد وامين عام سلطة المياه بالوكالة م. رامي ابورواق و السفير الفرنسي Grandmaison Lecour Alexis ، ومساعد امين عام الوزارة للشؤون الفنية م.ثائر المومني ، ومساعد امين عام سلطة المياه للمختبرات م. منى غرايبة ، والسيد لوران دوريز مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية في الأردن ، ونائب المدير العام والمدير العلمي لهيئة المسح الجيولوجي الفرنسي حيث يهدف المشروع الى تحديث المعرفة النوعية والكمية لطبقة المياه الجوفية العميقة في حوض الديسي، مع الاستفادة من خبرتها الواسعة في سياق مماثل في الدول المجاورة.
حيث يوفر نظام طبقة المياه الجوفية لمجموعة رم / الديسي الواقع في جنوب الأردن والمشترك مع والمملكة العربية السعودية موردا مائياً استراتيجيا للبلاد و يشكل ما يزيد عن 25% من إمدادات مياه الشرب في الأردن وتخطط وزارة المياه والري لزيادة الاستخراج من طبقة الديسي بنحو 20% في السنوات المقبلة لمواجهة الطلب المتزايد على المياه من خلال تنفيذ مشاريع جديد للآبار العميقة ً في وسط الأردن لزيادة إمدادات المياه إلى عمان.

وسيتم تنفيذ المشروع خلال عامين وذلك على مرحلتين، الاولى لدراسة التقييم التفصيلي للموارد المائية في جنوب الأردن (حقول آبار الدبيديب والعقبة) ويركز على مصادر وتراكيز العناصر المشعة والتغيرات التي تطرأ على المياه مع زيادة معدلات الاستخراج والثانية: تقييم على المستوى الإقليمي الطبقة المياه الجوفية العميقة بحيث يشمل تحديث النموذج الإقليمي لتدفق المياه الجوفية في طبقة الديسي. كما يحتوي المشروع على تحديث مختبرات سلطة المياه، وبرنامج بناء قدرات مكثف للعاملين في وزارة المياه والري وسلطة المياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى