محليات
أخر الأخبار

دورة تدريبية حول إدارة التعاونيات الزراعية

22 الاعلامي

بالتعاون ما بين المؤسسة التعاونية الأردنية، وشركة “فال- أدفانس كونسلتنج”، ومنظمة العمل الدولية (ILO) بالشراكة مع ميرسي كوربس.
عُقدت اليوم الأحد، دورة تدريب “إدارة التعاونيات الزراعية”، بمشاركة 20 متدرباً من جمعيات تعاونية زراعية من محافظات إربد وعجلون والبلقاء.
ويأتي انعقاد هذه الدورة التدريبية على المنهاج الدولي المتخصص بالتعاونيات الزراعية (MY COOP) “تعاونيتي”، ضمن مشروع دعم الخدمات الزراعية وصغار المزارعين في الأردن، والممول من الحكومة الهولندية؛ وذلك بهدف تعزيز قدرات المشاركين على إدارة التعاونيات الزراعية بالشكل الذي ينعكس إيجاباً على مشاريعها والخدمات التي تقدمها بكفاءةٍ وجودةٍ عاليةٍ.
وأكد مدير عام المؤسسة التعاونية عبدالفتاح الشلبي خلال افتتاح الدورة التدريبية التي تستمر أعمالها على مدار 5 أيام، بحضور ممثلين عن منظمة العمل الدولية وشركة “أدفانس كونسلتنج”، ومنظمة ميرسي كوربس، أن العمل على تعزيز وبناء قدرات التعاونيات من الأهمية والضرورة للنهوض بالقطاع التعاوني، مشيراً إلى التنسيق الدائم ما بين المؤسسة التعاونية ومختلف الشركاء الدوليين والمحليين لمواكبة الحركة التعاونية الأردنية كافة المستجدات على صعيد العمل التعاوني.
وأوضح أن هنالك 350 تعاونية زراعية وبنسبة 25% من إجمالي 1485 جمعية في الأردن، والتي تضم 131 ألف عضواً تعاونياً، مشدداً في الوقت ذاته على أهمية تعزيز وبناء قدرات الحركة التعاونية، ومنها أعضاء التعاونيات الزراعية، وذلك لتطوير القطاع الزراعي الذي يُّعد من القطاعات الأكثر تأثيراً في إجمالي الدخل المحلي.
وأشاد الشلبي بدعم الحكومة الهولندية، وشركة “فال– أدفانس كونسلتنج” في تنظيم دوراتٍ تدريبيةٍ للجمعيات التعاونية بشكلٍ مستمرٍ، معرباً عن مدى شكره لكافة الجهات الداعمة للبرامج التدريبية في المؤسسة التعاونية، معتبراً أن ذلك يأتي في إطار تعزيز أواصر الشراكة مع جميع الأطراف ذات الصلة بتطوير التعاونيات في مختلف محافظات المملكة.
ويقوم مدربون معتمدون لمنهاج “تعاونيتي” من كادر المؤسسة التعاونية، ومدرب من منظمة العمل الدولية، بتدريب المشاركين من الجمعيات الزراعية التعاونية ضمن البرنامج التدريبي “إدارة التعاونيات الزراعية” (MY COOP)، وعلى أن تتم المتابعة والتقييم وفقاً لمؤشرات محددة لبيان مدى استفادة التعاونيات المشاركة من هذا البرنامج التدريبي.
هذا، وتشتمل الدورة التدريبية على أربعة محاور: الأول حول مفهوم وأسس العمل التعاوني ، وحوكمة التعاونيات، والمحور الثاني حول توفير الخدمات التعاونية من حيث احتياجات الأعضاء والخدمات الواجب توافرها.
بينما المحور الثالث يبحث في كيفية توفير المدخلات الزراعية كشراء الخدمات وإدارة المخزون، وبيع الخدمة، فيما يختص المحور الرابع للدورة التدريبية بالتسويق التعاوني من خلال توفير خدمات التسويق، والمزيج التسويقي، ومنح الشهادات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى