محليات
أخر الأخبار

“التعاونية الأردنية” تبحث التعاون المشترك مع مشروع “مكانتي” للتمكين الإقتصادي

22 الاعلامي

التقى مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية عبدالفتاح الشلبي، اليوم الاثنين، مدير محور الحكومة والسياسات لمشروع (USAID) “مكانتي” للتمكين الاقتصادي والقيادي للمرأة غادة سالم؛ لبحث أوجه التعاون المشترك، خاصةً فيما يتعلق بإستضافة وزارة الزراعة والمؤسسة التعاونية بالشراكة مع التحالف التعاوني الدولي لدول آسيا والمحيط الهادي(ICA-AP) للمؤتمر الوزاري التعاوني الحادي عشر لدول آسيا والمحيط الهادي في منطقة البحر الميت أواخر شهر نيسان المقبل.
وأكد الشلبي خلال اللقاء الذي حضره المدير الإقليمي لشركة “أدفانس كونسلتنج” المهندسة لمياء الدباس، ونائب المدير الإقليمي الدكتور سمير برهومة؛ أهمية هذا المؤتمر لدول التحالف التعاوني الدولي ومنطقة الشرق الأوسط؛ كونه يُعدِّ منصة دولية لرسم السياسات وتشبييك العلاقات بين الحكومات والتعاونيات، إضافة إلى مساهمته في تحقيق التنمية المستدامة على كافة الصعد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.
وقال إن المؤتمر يؤكد على أهمية تعزيز الهوية التعاونية في المجتمعات، لأن التعاونيات تعتبر أحد النوافذ التشغيلية القادرة على المساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي وكذلك المساهمة في حلَّ مشكلتي الفقر والبطالة، وتوفير فرص عملٍ للشباب والتمكين الاقتصادي للمرأة.
وأضاف الشلبي أن المؤتمر يسعى من خلال الدول المشاركة إلى خلق سياساتٍ مستدامةٍ وبيئةٍ تنظيميةٍ تشريعيةٍ مواتيةٍ للحركة التعاونية، وبما يتوافق مع مبادئ التعاون الدولية؛ وذلك للمساهمة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة الـ 17، بالإضافة إلى التوسع في نشر الثقافة والفكر التعاوني بين كافة أفراد المجتمعات.
وعلى صعيد آخر،، كرَّمت جمعية غرسة الزيتون التعاونية في محافظة الزرقاء، مدير عام المؤسسة التعاونية بتسليمه درع الجمعية؛ تقديراً منها لدوره وجهوده المبذولة للنهوض بالقطاع التعاوني، والحركة التعاونية الأردنية، ولمساهمته في فتح نوافذ تسويقية للتعاونيات بهدف عرض منتجاتها وتسويقها بما يعزز من زيادة حجم مبيعاتها.
وقال رئيس الجمعية المهندس محمد العثامنة، إن هذا التكريم يُعبر عن مدى تقديرنا واعتزازنا بالمؤسسة التعاونية، ومديرها العام وكوادرها في المركز والميدان؛ لما يقدمونه من خدمات على مستوى عالٍ من المسؤولية والانجاز، مشيراً في الوقت ذاته إلى دور التعاونيات في ايجاد مشاريع استثمارية وخلق فرص عملٍ لأبناء المجتمع المحلي.
وتحدث أعضاء لجنة إدارة الجمعية عن نشأة جمعية غرسة الزيتونة التعاونية منذ ثلاث سنوات مع الإشارة إلى عملها في مجالات بيع المنتجات الغذائية البلدية الصنع، وتوفير الأضاحي في موسم الأعياد، بالإضافة إلى العمل حالياً على الإعداد والتجهيز لإفتتاح مركز تسويق للمنتجات البلدية في لواء الرصيفة.
بدوره، عبر مدير المؤسسة التعاونية عن شكره لرئيس وأعضاء لجنة إدارة الجمعية على هذا التكريم الذي اعتبره محطّ اعتزاز واهتمام من قبل المؤسسة التعاونية، مؤكداً المضي قدماً في تطوير القطاع التعاوني من خلال تحديث التشريعات الناظمة للعمل التعاوني، وتنفيذ الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية للأعوام (2021-2025).
وقال إن المؤسسة تعمل حالياً على التحضير لإستضافة المؤتمر الوزاري التعاوني الحادي عشر لدول آسيا والمحيط الهادي في منطقة البحر الميت أواخر شهر نيسان المقبل، والذي بدوره يمثل إنطلاقة متجددة للقطاع التعاوني الأردني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى