محليات
أخر الأخبار

(التوثيق ذاكرة وطن) محاضرة للدكتورالعدوان في مدرسة حي السراهدة الأساسية المختلطة .. صور

22 الاعلامي – الشونة الجنوبية – شادي نبيل – نظمت مديرية التربية والتعليم للواء الشونة الجنوبية في مدرسة حي السراهدة الأساسية المختلطة محاضرة بعنوان(التوثيق ذاكرة وطن) بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبد الها الثاني لسلطاته الدستورية ألقاها د. الدكتور محمد عيسى العدوان رئيس مركز عمان والخليج للدراسات الاستراتيجية، المدير العام الأسبق لمركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي.
تحت رعاية مدير التربية والتعليم للواء الشونة الجنوبية د.مازن هديرس،وبحضور مدير الشؤون الإدارية والمالية السيدة لبنى العدوان،ومدير مركز أمن البحر الميت المقدم أحمد الشبول ،وممثلين عن الدوائر والمؤسسات الحكومية،وعدد من رؤساء الأقسام التربوية، والمشرفيين التربويين ومديرو ومديرات المدارس الحكومية، ورئيس مجلس التطوير التربوي السيد محمد الجعارات،وعدد من أولياء الأمور والمجتمع المحلي.
حيث أكد د.هديرس حرص وزارة التربية والتعليم على دعم النشاطات الثقافية والمعرفية، التي تساهم في رفد المسيرة التعليمية،من خلال التعاون مع أصحاب الإختصاص في تقديم ما لديهم من معلومات إثرائية للطلاب والطالبات،ومنها المراحل التاريخية التي مرت بها المملكة الأردنية منذ نشأتها،وتعد رافداً مهماً للمعلمين والمعلمات،للإرتقاء بالشأن التربويّ الأردنيّ،وحفاظاً على الإرث الوطني ،من خلال التعرف على الإنجازات التاريخية للدولة الأردنية.
وأشار د.محمد العدوان إلى أهمية التوثيق وأثره في تشكيل الوعي والهوية الوطنية ،والدورالمهم والمحوري الذي قدمه الهاشميون عبر التاريخ لخدمة الأمة العربية، ضمن مجموعة من الوثائق التي عرضها،كما تحدث عن أهمية الوثائق والمعلومات في دعم اتخاذ القرار،معتبراً التوثيق نموذج لعقل الدولة الاستراتيجي.
وبين د. العدوان أن التوثيق تطورعلى مرالعصور،وأصبح اليوم يعتمد على التكنولوجيا الحديثة لحفظ المعلومات عبر الأرشفة الرقمية، وأشار إلى أن الدولة العثمانية والانتداب البريطاني كانوا يهتمون بالمحافظةعلى الوثائق من أجل الضرائب والسيطرة،وأنه لاحقا تم إنشاء مؤسسات وطنية حاضنة لهذه الوثائق.
وعرض د. العدوان مشروع التوثيق الوطني الذي أطلقه خلال فترة عمله في مجال التوثيق منذ العام 1994 وحتى اليوم، والذي شمل العديد من المشاريع المهمة،كمشروع توثيق سجلات ووثائق دائرة الأراضي والتي تشمل وثائق وسجلات أراضي الأردن وفلسطين منذ العام 1845، ومشروع سجلات قاضي القضاة، ووثائق سجلات مدرسة السلط ،وسجلات المحاكم الشرعية للأردن والقدس، ووثائق رئاسة الوزراء الأردنية،والعديد من المشاريع الخاصة بالتحول الالكتروني والتوثيق ونشرالمعرفة،كتحويل الميكروفلم إلى الشكل الالكتروني لكل من مؤسسة شومان، والجامعات الأردنية، والصحف الرسمية كصحيفة الرأي والدستور، وكذلك مشاريع توثيق لدول عربية كمشروع توثيق سجلات ومخطوطات اليمن، مشروع توثيق مخطوطات الأندلس في المملكة المغربية، ومشاريع توثيق في المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات،وفلسطين.

وتطرق الدكتور العدوان إلى أهمية التوثيق في تعزيز الهوية الوطنية وتقوية الأمن الوطني، وكذلك في دعم المجتمع والتفاهم بين أفراده،وكسب الاحترام من جميع أطياف المجتمع، وتحقيق الميزة التنافسية على النطاقين المحلي والدولي.
كما أشار إلى أن التوثيق يعد عنصرًا رئيسيًا في ترسيخ الوحدة الإجتماعية، ودعم التنمية الإقتصادية والاجتماعية، مؤكداً أن المعرفة تعتبر معياراً لكل شيء تنظيمي.
وللدكتور العدوان العديد من الكتب والمؤلفات منها كتاب التلفيق والتوثيق فلسطين وآخرون حرب عام 1948، وكتاب لعبة الأمم وإدارة العقل العربي وثائق الرئيس الشهيد وصفي التل، وكتاب إرادة شعب وطموح ملك الرد الصحيح على تلفيق ماري ولسُن الصريح الصادر عن جامعة اكسفورد.
وفي الختام وجه د.هديرس شكره وتقديره للدكتور العدوان وقدّم له درعاً تكريمياً،وأثنى على جهود الهيئة الإدارية والتدريسية في مدرسة حي السراهدة الأساسية المختلطة، ممثلة بمديرتها الفاضلة فاطمة العدوان ومتمنياً لهم دوام التقدم والعطاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى