مقالات

فادي السمردلي يكتب ارتفاع نسبة التضخم

22 الاعلامي – بقلم فادي زواد السمردلي
سنوات عدة والاردن يعاني من التضخم وارتفاع الاسعار وبشكل مستمر للسلع والخدمات والتي بدورها تؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد الوطني ومعيشة المواطن.
وفي الفترة الأخيرة، شهد الأردن وحسب دائرة الاحصاءات العامة إرتفاع نسبة التضخم الى ١٠٦.٧٩ لعام ٢٠٢٢ مقابل ١٠٢.٤٦ لعام ٢٠٢١ اي بارتفاع ٤.٢٤ % وهذا يعود لعدة أسباب منها ارتفاع على سبيل المثال لا الحصر ارتفاع الوقود والانارة والنقل والايجارات مما أدى إلى الانخفاض في القيمة الشرائية للمواطن كما انعكس ذلك أيضا على زيادة تكاليف الإنتاج والتصنيع وارتفاع أسعار المواد الخام مما يحد من التنافسية للمنتج والتصنيع المحلي الوطني ويقلل من القدرة على التصدير
لمواجهة هذه المشكلة على الحكومة اتخاذ عدة إجراءات منها تقليص الإنفاق الحكومي للنفقات الجارية بالإضافة لتحفيز الإنتاج والصناعات المحلية من خلال تقديم حوافز حقيقية للمنتجين لأن التصنيع هو الأساس لبناء دولة الإنتاج..ولأن جودة المنتج المحلي يؤدي لتقليل الطلب على المستورد.
بالإضافة باه على الحكومة ان تضبط النفقات الجارية..والتوجه نحو النفقات الراسمالية لبناء مشاريع اقتصادية للاعتماد على الذات.
فهذه الخطوات وغيرها ان صاحبتها ارادة حقيقية فهي السبيل لخلق دولة الإنتاج والتي تساهم بخلق فرص عمل حقيقية للحد من نسب البطالة المرتفعة
فهل ستتخذ الحكومة الخطوات التي تساهم في النمو الاقتصادي..؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى