اقتصاد وشركات
أخر الأخبار

مسعد: خطة الاصلاح الاداري وآلية التعيين الجديدة تحاكي الحاجة الماسة للنهوض بالقطاع العام

فرع البلقاء وديوان الخدمة يقيمان ندوة بعنوان “ديوان الخدمة المدنية – آخر التعديلات والأسس على آلية التوظيف”
الخلايلة: نظام الخدمة الجديد تضمن مفاهيم وتوجهات حديثة في تخطيط وإدارة الموارد البشرية
22 الاعلامي – أقامت لجنة المهندسين الشباب في فرع نقابة المهندسين بمحافظة البلقاء، ندوة بعنوان “ديوان الخدمة المدنية – آخر التعديلات والأسس على آلية التوظيف”، بحضور نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد، وأمين عام ديوان الخدمة المدنية المهندس مبارك الخلايلة، وأمين عام نقابة المهندسين المهندس علي ناصر، وبدعم من رئيس الفرع المهندس كمال الدباس وأعضاء مجلس الفرع البلقاء.

وأكد نائب النقيب المهندس فوزي مسعد على دور ديوان الخدمة وجهوده السباقة بتنظيم مهنة العمل الهندسي بالتعاون مع نقابة المهندسين الاردنيين خلال الفترة الماضية، مشيرا ان الالية الجديدة حسب خطة الاصلاح والتحديث الاداري تحاكي المرحلة الحالية في الحاجة الماسة الى النهوض بالقطاع العام وذلك من خلال اعتماد مبدا الكفاءة والجدارة في التعيين في الوظائف العامة وحسب الكفايات المطلوبة لكل وظيفة.

وأكد المهندس مسعد على جهود النقابة بتأمين فرص عمل محليا ودوليا، لافتا الى خطة التحديث الاقتصادي 2023-2033 التي تشمل رفع الناتج القومي من 2% تقريبا الى 5.7% وستؤدي بالتالي الى احداث مليون وظيفة جديدة حسب الخطة في حال تنفيذها.

وبين أن النقابة تسعى الى تدريب المهندسين حديثي التخرج في شتى المجالات الهندسية رغم محدودية فرص التدريب خصوصا في المؤسسات الحكومية والخاصة، مضيفا أن النقابة أسست أكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب الهندسي الاردني لرفع قدرات المهندس الاردني الاكاديمية والشخصية.

وقدم أمين عام ديوان الخدمة المدنية المهندس مبارك الخلايلة، شكره لمجلس فرع البلقاء ولجنة المهندسين الندوة، كما قام بتقديم عرض حول جهود ديوان الخدمة المدنية بما يتعلق بإدارة الموارد البشرية المبنية على الكفايات الوظيفية، حيث كان الأردن من الدول العربية السباقة في هذا المجال، مضيفا أن نظام الخدمة المدنية الجديد رقم (9) لسنة (2020) تضمن العديد من المفاهيم والتوجهات الحديثة في تخطيط وإدارة الموارد البشرية، بحيث تكون كافة مكونات عملية إدارة الموارد البشرية مبنية على الكفايات الوظيفية، إضافة إلى إدخال مفهوم مهنة العمل، واعتماد المسارات والرتب المهنية، والارتقاء بالأداء العام للموظفين الحكوميين، وتطوير آليات استقطاب وتعيين الموظفين وربط الأداء الفردي بالمؤسسي.

وأكد رئيس فرع نقابة المهندسين في محافظة البلقاء المهندس كمال الدباس، دعم الفرع لكافة الزميلات والزملاء اعضاء الهيئة العامة، مشيرا الى حرص الفرع لتلبية كافة احتاياجاتهم العلمية العملية والمهنية، فضلا عن سعيه لبذل اقصى الجهود لتأمين فرص تدريب وعمل لهم .

واستعرض رئيس قسم الدراسات والاحصاء في ديوان الخدمة المدنية السيد امجد نمورة، الية تزويع الوظائف الحكومية على نطاق المملكة كاملة، مبينا اليات توزيع هذه الوظائف على محافظة البلقاء بشكل تفصيلي أكبر والقطاعات الهندسية جميعها ونسب التوظيف في كل قطاع .

وافتتحت الندوة بعرافة نائب رئيس اللجنة الشبابية المهندسة تمارا الخشمان، مرحبة بالحضور، ثم رحب رئيس لجنة المهندسين الشباب في فرع البلقاء المهندس عيسى ابو حمور بالحضور، مقدما شكره لهم على دعمهم لانجاح الندوة، ومقدما تعريفا للجنة المهندسين الشباب فرع المحافظة ورسالتها وأهدافها وتطلاعتها المستقبلية بخدمة كل ما يهم المهندس الأردني البلقاوي في شتى المجالات العلمية الثقافية الاجتماعية وغيرها .

في نهاية الندوة، تم تقديم الدروع التكريمية لأمين عام الديوان م.مبارك الخلايلة ورئيس قسم الدراسات والاحصاء السيد امجد نمورة، تقديرا جهودهم المبذولة حيث تم التأكيد على سعي الطرفين لبذل الجهود المشتركة بخدمة وسوية العمل الهندسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى