دين و دنيا

الحلقة 20 من برنامج خواطر رمضانية بعنوان “القناعة والعفاف”.. فيديو

22 الإعلامي – آلاء سلهب

أُطلقت الحلقة 20 من برنامج “خواطر رمضانية” والتي تُعرض في شهر رمضان المبارك من منصّات موقع 22الإعلامي عبر قناتها على اليوتيوب يقدّمُها فضيلة الشيخ “د. عبد اللّطيف أبو زيد” بعنوان ” القناعة والعفاف ”.

تحدّث فيها أبو زيد عن فضيلة القناعة والعفاف والاقتصاد بالحياة من أجل النظر إلى مألات الأمور دائماً فهي قيمة تربوية مهمه نعلمها للجيل الجديد، واستشهد أبو زيد بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة فما من دابة على الأرض إلا على الله رزقها فما علينا إلا السعي والسعي يكون بالطرق الحلال ولا يؤخذ الرزق بمعصية الله.

وتابع أبو زيد أن الرزق على الله فالعفة و التعفف خلق إسلامي رفيع يرقى بصاحبه حتى يكون من أهل الله وخاصته فسيتعفف عن الناس دون أن يراق ماء وجهه، فالمؤمنون لا يسألون الناس إلحافاً بل يسألوا الله والله ييسر لهم رزقهم فما عليهم إلا السعي والتوكل على الله والأخذ بالأسباب، فالفقير الحقيقي هو من يسأل الله ويستغني عن الناس “فالِغنى غنى النفس” فالغنى ليس بكثر المال بل هو بالقناعة بالرزق وبما ملكنا الله به، فكل شخص بمقام بحكمه من الله تعالى.

وتابع أبو زيد بأن الغنى يكون بالرضى بالقدر و الرزق وعدم الطمع بما يعطى للناس والتكسب منهم، فالمسلم دائماً يتعلم لتحسين خُلقة وسلوكياته، والمعطي خير من الذي يطلب فمن يستَعِف يعفّه الله ومن يستغني يغنيه الله.

للمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى