محليات
أخر الأخبار

جلسة حوارية حول مفاهيم ومزايا العمل التعاوني

22 الاعلامي- نظمت المؤسسة التعاونية الأردنية، اليوم الثلاثاء، جلسة حوارية لعدد من موظفي جمعية دار أبو عبدالله الخيرية في قاعة مديرية التدريب التعاوني؛ لإطلاعهم على مفاهيم العمل التعاوني وأهمية انشاء جمعيات تعاونية على أساس علمي مدروس، والفائدة المرجوة للمستفيدين من مشاريعها الزراعية عبر تأسيس جمعية تعاونية لضمان استدامة تلك المشاريع.
ويأتي انعقاد هذه الجلسة في اطار مذكرة التفاهم التي وقعتها المؤسسة و جمعية دار أبو عبدالله الشهر الماضي؛ لتيسير إجراءات تأسيس التعاونيات للمستفيدين من الجمعية، وتعزيز قدراتهم في مجال العمل التعاوني.
وتحدث مدير عام المؤسسة التعاونية عبدالفتاح الشلبي، أن الهدف من هذه الجلسة مدّ جسور التواصل مع المستفيدين من مشاريع المزارع لدى جمعية دار أبو عبدالله من خلال المشاركين فيها، بالإضافة إلى نشر الوعي بأهمية الثقافة والفكر التعاوني للمستفيدين من تلك المشاريع، والعمل على الانخراط في العمل التعاوني من خلال تأسيس جمعيات تعاونية تضمن استدامة مشاريعهم.
وأكد أن المؤسسة ستعمل وفقاً لمذكرة التفاهم على تيسير إجراءات تأسيس التعاونيات للمستفيدين من مشاريع المزارع لدى جمعية دار أبو عبدالله، إلى جانب متابعة مؤسسي المزارع لحل أية تحديات قد تواجههم بالاستناد إلى الأنظمة والقوانين المتبعة.
وفي سياق متصل، قدم مدير مديرية التدريب التعاوني المهندس هاني العدينات، عرضاً موجزاً للمشاركين حول العمل التعاوني ومسار تطور الحركة التعاونية الأردنية، وإمكانية الاستفادة من العمل التعاوني في تأطير أصحاب العلاقة الذين تجمعهم مصلحة مشتركة ضمن جمعية تعاونية.
وأشار إلى الدور الاقتصادي الاجتماعي والتضامني للتعاونيات في المساهمة بحل مشكلتي الفقر والبطالة بين أفراد المجتمع، فضلاً عن المهام والخدمات التي تقدمها المؤسسة التعاونية للجمعيات والأعضاء التعاونيين.
من جهته، تطرق مدير تعاون الزرقاء عاصم الكوري، خلال الجلسة الحوارية إلى الفوائد المتأتية للمستفيدين من مشاريع المزارع المدعومة من جمعية دار ابو عبدالله على المستويين الاقتصادي والاجتماعي حال تأسيسهم لتعاونيات تضمن لهم استدامة تلك المشاريع، ومساعدتهم في عملية تسويق منتجاتها.
وأكد أن التعاونيات على أنواعها المتعددة تغطي مختلف القطاعات الاقتصادية، وتشكل عامل قوة للأعضاء التعاونيين في تحقيق الهدف من تأسيس الجمعية التعاونية، والدفاع عن مصالحهم بشكل أقوى وأفضل من العمل المنفرد.
وسيتم لاحقاً عقد جلسات للمستفيدين من مزارع دار أبو عبدالله التي أسستها الجمعية، وتوعيتهم بأهمية العمل التعاوني وتأسيس جمعية تعاونية تدار من قبل المؤسسين المستفيدين من المزارع وفقاً لقانون التعاون رقم (18) لسنة 1997، ونظام الجمعيات التعاونية رقم (36) لسنة 2016؛ وذلك من خلال عقد دوراتٍ تدريبيةٍ على المنهاج الدولي (Think Coop, Start Coop)، للوصول إلى خطة عملٍ للجمعية واختيار الهيكل المناسب لها وتحديد نوعها، وذلك لتعزيز قدراتهم على تأسيس التعاونيات.
وفي الختام، تم الإجابة على كافة الاستفسارات والأسئلة المطروحة من قبل المشاركين في الجلسة الحوارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى