قصص وتقارير

برنامج ” لقاء مع آلاء” يستضيف شابين أردنيين صمَّمُوا اول نموذج اردني يحاكي الروڤرز المصممة لاستكشاف سطح المريخ ..فيديو

22 الإعلامي-  أُطلقت الحلقة الـ 13 من برنامج ”لقاء مع آلاء “من منصات موقع 22 الإعلامي والذي يُبث عبر قناة موقع 22 الإعلامي على اليوتيوب، وهو برنامج مجتمعي ثقافي منوّع يهتم بالتحقيقات الصحفيّة الاجتماعيّة والاستقصائيّة وقضايا الشباب والمرأة وشؤون التعليم ، الصحة والرياضة والفن ويسلّط الضوء على قصص النّجاح والرّيادة.

استضافت الإعلامية آلاء سلهب في برنامجها المهندس “مهند الزعاتره” خريج هندسة ميكاترونكس من كلية الهندسة التكنولوجيا جامعة البلقاء، يعمل في مجال تصميم وتطوير المنتجات الإلكترونية Embedded system، ورئيس مجتمع الروبوتات والأتمتة لمنطقة IEEE بجامعة البلقاء لعام 2020 – 2021 ieee bau robotics and automation chapter، ومن المؤسسين لفريق أبوزيرفاتوري Observatory.

وزميله في الفريق Observatory Rover الطالب “زيد نادر” طالب ذكاء اصطناعي في جامعة الزرقاء، يعمل في مجال الرؤية الحاسوبية وكعالم بيانات في تطبيق باز، نائب قائد نادي جوجل للطلبة المطورين في جامعة الزرقاء 2021-2022، وعضو في مجتمع الروبوتات والأتمتة لمنظمة IEEE 2020-2021، تيم ليدر لفريق الرؤية الحاسوبية والذكاء الاصطناعي في فريق Observatory ومن مؤسسين الفريق.


نادر والزعاتره من فريق Observatory Rover وهم مجموعة من الشباب الأردني الذي لطالما لاحق شغفه وطموحه في مجال استكشاف الفضاء، فمن عام من الآن صمم أعضاء الفريق اول نموذج اردني يحاكي الروڤرز المصممة لاستكشاف سطح المريخ ، وحظي التصميم آنذاك بصدى اعلامي واسع على مستوى الأردن في الصحف الأردنية والمواقع الإخبارية وكان اطلاقه بوجود ضيوف رواد في مجال الفضاء في وادي رم والتي يطلقون عليها اسم مريخ الأرض في كل العالم .

لم يكن هذا النموذج سوى الخطوة الأولى لما في مخيلتهم من أحلام وأفكار رسمت في مخيلتنا فلم نتوقف عن العمل وشاركنا في المسابقة العالمية University Rover Challenge وهي اكبر مسابقة في مجال تصميم الروفرز على مستوى العالم وأكثرها أهمية ، ويشارك فيها سنويا مئات الافرقة من مختلف جامعات وبلدان العالم ( جامعة ستنافورد ، جامعة كاركاو التقنية بولندا ، جامعة هارفرد ، الخ…) .

وتقام في أمريكا سنويا في ولاية يوتا حيث يتأهل لها ٣٣ فريق فقط للتنافس في المرحلة النهائية ، فبفضل من الله تمكنا من التأهل للمرحلة النهائية للسفر والمنافسة في يوتا لكن للأسف تم اقصائهم بسبب عدم وجود خطة مالية واضحة وهذا كان بسبب عدم قدرتهم على إيجاد داعمين لهذه المشاركة حيث تواصلوا مع عدد كبير من الشركات والجامعات ولم يجدوا من يدعم هذه الفرصة، ولم تكن هذه العثرة سوى دافع اكبر لهم للسعي والمثابرة والإصرار على الهدف.

ورفع اسم الأردن والوطن العربي في مجال علوم الفضاء واستكشافه، وبعد نقل تجربتهم في ال URC لأحد داعمين النسخة الأولى من Observatory Rover بادر وقدم لهم عرض البدء بالعمل على النسخة الثانية من Observatory Rover V2 وهو الكابتن مالك ملكاوي رجل اعمال اردني في أمريكا وصاحب الشركة الداعمة لهذا العمل Borderless Labs .


وبادر الفريق بالعمل وخلال فترة قياسية ٣ اشهر من العمل وبتكاتف الفريق وتآخي الجهود والسهر والإصرار والسهر المتواصل وروح الفريق أولا وآخرا .

تمكنوا من اطلاق النسخة الثانية من الروڤر الأردني أوبزيرفاتوري واطلاقه أمام مجموعة من الرواد في مجال الفضاء من مختلف بلدان العالم وامام اشخاص من وكالات فضاء عالمية، ليسطر هذا الإنجاز بأقل الإمكانيات وفي مكان يعد من الأماكن الفقيرة بالإمكانيات والبنية التحتية المساعدة لهذا العمل ، وها هم اليوم يحتفوا بهذا الإنجاز آملين أن يكون مجرد خطوة ثانية لا نقطة توقف امام سلم الإنجازات التي يطمحوا له وكلهم شغف وحماس لما يخبئ لهم المستقبل .



وللمزيد من التفاصيل شــاهـــد الفيــديـــو:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى